الفطر الأسود وداء الفطريات (1/8)

0 0

 

الفطر الأسود وداء الفطريات (1/8)

 

ماذا تعرف عن الفطر الأسود؟

 

هو أحد أنواع الفطريات التي تتواجد بشكل طبيعي في كل مكان من العالم، لاسيما في التربة وبالاقتران مع المواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق وأكوام السماد وروث الحيوانات. ويتواجد وينتشر الفطر الأسود بشكل شائع وكبير في التربة منها في الهواء، وفي الصيف والخريف منها في الشتاء أو الربيع.

يتلامس الناس مع جراثيم فطرية مجهرية ومنها الفطر الأسود، كل يوم، ومن المستحيل تجنب ملامستها تمامًا. هذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس. ومع ذلك، يمكن أن تهدد حياة المصابين بضعف شديد في المناعة كمرضى السكري ومرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، أو الذين يتناولون أدوية تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض. والأكثر إصابة من جسم الإنسان بالفطر الأسود هي الجيوب الأنفية والرئتان بعد استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء، ويمكن أيضا أن يُصاب الجلد بعد جرح أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد. وفقا لقسم الأمراض المنقولة بالغذاء، والأمراض التي تنقلها المياه، والأمراض البيئية في CDC.

(Division of Foodborne, Waterborne, and Environmental Diseases (DFWED))

وهناك أنواع متعددة من الفطر الأسود التي تسبب هذا الالتهاب تسمى ميوكورمايسيتيس (mucormycetes)، وتنتمي إلى الرتبة العلمية ميوكوراليس (Mucorales) أهمها:

1.   رايزوبسRhizopus

2.   ميوكور Mucor

3.   وأبسيديا Absidia.

قيم المقال:
عدد المشاهدات :97
نشر هذا المقال


التعليقات (0)

اترك تعليقك